کد مطلب:300218 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:199

در بیان این که نفس ناطقه انسانی چون اعتلای وجودی یافت در حد سعه وجودی او حقایق م


17- تعبیر كثیر من الایات و الروایات علی التغلیب كقوله تعالی شانه فی مریم علیهاالسلام: (یمریم اقنتی لربك واسجدی و اركعی مع الركعین)، و قوله الاخرفیها: (و صدقت بكلمت ربها و كتبه ی و كانت من القنتین).

فاذا استعدت النفس الناطقه الانسانیه سواء كانت نفس امرء او امرءه تتمثل لها الصور الملكیه و الملكوتیه. قال سبحانه فی مریم: (فتمثل لها بشرا سویا)، و مریم كفلها زكریا النبی علیه السلام، و فاطمه كفلها اشرف الانبیاء محمد صلی الله علیه و آله و امها خدیجه الكبری التی اول من آمنت من النساء. و فی النهج: «و لم یجمع بیت واحد یومئذ فی الاسلام غیر رسول الله و خدیجه و اناثالثهما...»

و كان النبی عائلا فاغناه الله الغنی المغنی بمال خدیجه الحبیبه لله ولرسول كما ترشدك كریمه (و وجدك عائلا فاغنی).